هنا بالخط العريض
الإسناد ضم الكلمة إلى الكلمة ليتكون نظما معبرا وكلاما مفيدا.
المسند والمسند إليه ركنان أساسيان في الجملة لا يمكن الاستغناء عنهما عدا جملة الصلة والمضاف إليه والقيود لاتعتبر أساس.أما القيود هي لإكمال المعنى ولزيادة فائدة الجملة ومن القيود: الحروف أوالأدوات كأدوات الشرط والنفي والاستفهام أو التوابع كالنعت والبدل والعطف أو النواسخ أو المفاعيل كالمفعول به والمفعول معه والمفعول المطلق أو الحال والتمييز.وأمثلة المسند والمسند إليه فيما يلي:
طلع البدر المضيء نوره:
طلع : الفعل وهو المسند البدر هو فاعل الفعل التام وهو المسند إليه ، نوره المسند إليه فاعل شبه الفعل التام "المضيء" وهو اسم فاعل.
وقضي الأمر:
قضي فعل مبني للمجهول: وهوالمسند ، الأمر :نائب الفاعل وهو المسند إليه.
الحق فائق.
الحق المبتدأ وهو المسند إليه فائق الخبر وهو المسند
كان الله عليما حكيما
كان فعل ناسخ وهو قيد ، الله اسم كان وهو مسند إليه عليما خبر كان وهو المسند حكيما :نعت وهي قيد.
إن الحق واضح.إن حرف ناسخ وهو قيد ، الحق اسم إن وهو مسند إليه ،واضح خبر إن وهو مسند
وما أظن الساعة قائمة :المفعول الأول لظن "الساعة " مسند إليه والمفعول الثاني لظن "قائمة " مسند.
قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم (أراغب) المبتدأ المشتق المكتفي بمرفوعه عن الخبرهو المسند وهو اسم فاعل يعمل عمل الفعل المبني للمعلوم فيرفع فاعلا، أما مرفوع المبتدأ (أنت) مسند إليه لأنه فاعل.
ما مهان أخوه كريم مهان مبتدأ مشتق اسم مفعول وهو مسند :أخوه مرفوع المبتدأ وهو نائب فاعل لأنه مسبوق باسم مفعول (مهان)واسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل.
صبرا على نوائب الدهر:
صبرا مصدر نائب عن فعل الأمر وهو المسند والفاعل ضمير مستتر على :قيد نوائب: قيد الدهر: مضاف إليه.
ملاحظــــــــــــــــــــــــة : درس المسند والمسند إليه يتطلب منك أن تحفظ مواقع المسند والمسند إليه حفظا جيدا كحفظك اسمك.
كما يتطلب منك الإعراب الصحيح للكلمات
فإن اجتمع حفظك للمواقع وإعرابك الصحيح للكلمات سهل عليك الدرس وتطبيقه.
لتقديم والتأخير
قد يتغير الترتيب الأصلي للجملة فيتقدم ما حقه التأخير ويتأخر ما حقه التقديم وذلك لأغراض بلاغية منها:
- التشويق : وأمثلة عليه
والذي حارت البرية فيه حيوان مستحدث من جماد
المعنى تحيرت الخلائق فيه المعاد الجسماني والنشور الذي ليس بنفساني.وقد جاء بالمسند إليه المبتدأ متقدما ليمكن الخبر "حيوان" في ذهن السامع وبعث التمكين أن صلة المبتدأ تثير في النفس الدهشة والتساؤل عن هذا الذي حير البرية كلها وفي ذلك ترقب وانتظار من جانب المتلقي للخبر الذي سيلقى عليه حتى إذا جاءه هذا التشوق ركز في ذهنه.
ومن ذلك قول الشاعر
ثلاثة تشرق الدنيا ببهجتها شمس الضحى وأبو إسحاق والقمر
ثلاثة يذهبن الغم والحزن الماء والخضرة والوجه الحسن
ثلاثة ليس لها إياب الوقت والجمال والشباب
وكالنار الحياة فمن رماد أواخرها وأولها دخان
ولا يخفى عليك القصر في البيت الأخير أي قصر الحياة على كونها نارا لا استقرار فيها.
ومن ذلك قوله تعالى "إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب "
"إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
-التعجيل بالمسرة أو المساءة
وفي التعجيل بالمسرة : الجائزة منحت لك ،" الجنة موعد الذين آمنوا" ،
"جنات عدن يدخلونها " السعد في دارك،فرح سيزورك
وفي التعجيل بالمساءة:
القصاص أمر محتوم في هذه القضية، والسفاح آت ، وحرب في الطريق إليك والنحس في دارك."النار وعدها الذين كفروا "،السجن لمدة عامين للمتهم جزاء على فعلته.
- التخصيص أي قصر المبتدأ على الخبرأو المسند إليه على المسند أي له وحده دون غيره وهو مختص به وفي هذا أمثلة كثيرة: "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها" ،" لله الأمر من قبل ومن بعد"
- " لكم دينكم ولي دين " أي دينكم الإشراك لكم وحدكم ." إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم"
- " إلى ربك يومئذ المساق "، "إلى ربك يومئذ المستقر"،"لافيها غول ولا هم عنها ينزفون" والمعنى نفي الغول عن خمر الجنة وإثباته لخمور الدنيا والغول ثقل الرأس من تأثير الخمر والسكر
- تعب كلها الحياة فما أعجب من راغب في ازدياد ،حيث أفاد التقديم قصر الحياة على التعب.
- "لله ملك السموات والأرض" ."بل الله فاعبد وكن من الشاكرين "،أي أن العبادة مختصة بالله وحده
- "وعلى الله فليتوكل المتوكلون "، "عليه توكلت وإليه أنيب ". "إنما الله إله واحد ". "لا إله إلا الله ".
- بك امتدت الأيام في حسناتها وشيمتها لولاك هم وتكريب.،
- بالحلم سد.
- ومن تخصيص الحكم بالمسند إليه أنا سعيت في حاجتك أي الساعي فيها أنا لا غيري،وما أنا قلت،أنت ما سعيت في حاجتي، ومن إفادة تخصيص المسند إليه بالخبر الفعلي إن ولي بحرف نفي "وما الله يريد ظلما بالعباد ".وما أنا أسقمت جسمي به ولا أنا أضرمت في القلب نارا.
- تقوية الحكم وتقريره: " واتخذوا من دون الله آلهة لا يخلقون شيئا وهم يخلقون "،" ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون "
- "الذين هم في صلاتهم خاشعون "، ومن ذلك قول الفرزدق
- هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والحل يعرفه والبيت والحرم
- محمد يعطي الجزيل ، "لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ". "والذين هم بربهم لا يشركون "
- نحن في المشتاة ندعو الجفلى لا ترى الآدب فينا ينتقر
- التبرك:
- اسم الله ابتدئ ،اسم الله عليك،الله غايتنا ، محمد نبينا ،مكة المكرمة عاصمة ديار الإسلام.
- الله ربي ومحمد نبيي ،محمد عليه السلام اتبعت
- التلذذ بذكر المتقدم
- بثينة ما فيها إذاما تبصرت معاب ولا فيها إذا نسبت أشب
- ليلى وصلت سلمى هجرت وقس عيها خولة وعزة ولبنة و ... التعجب:
- لله درك ، وقول الشاعر لله در عصابة نادمتهم يوما بجلق في الزمان الأول .
- التعظيم رحيم أنت يا الله ،عظيم أنت يا الله، سعيد يقتحم الأخطار أمير المؤمنين يأمرك بكذا ، أبو الخير زارنا ، حفيد الملك عندنا ،رجل كريم زارنا وفي التحقير : تلميذ بليد نقل إلينا .
- التفاؤل بما يسرالمخاطب : في عافية أنت، سعدت بغرة وجهك الأيام وتزينت بلقائك الأعوام
- المدح والذم :نعم البديل من الزلة الاعتذار وبئس العوض من التوبة الإصرار بئس الخلق النميمة ومن المدح :نعم البطل صلاح الدين.
- إظهار التألم والتضجر
- ومن نكد الدنياعلى الحرأن يرى عدوا له ما من صداقته بد
- رعاية توازن الجمل والحفاظ على السجع وفي القرآن يسمى رعاية الفاصلة القرآنية
- ومن ذلك قوله تعالى " خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه " وأيضا "فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر"
- سريع إلى ابن العم يلطم وجهه وليس إلى داعي الندى بسريع
ملاحـــــظة :اعلم أخي الطالب / أختي الطالبةأن فن التقديم والتأخير فن رفيع يعرفه أهل البصربالتعبيروالذين أوتوا حظا من معرفة مواقع الكلم وليس ادعاء يدعى أو كلمةتقال.المعلومات السابقة مستقاة من مراجع هامة هي :جواهرالبلاغة في المعاني والبيان والبديع للسيد أحمد الهشمي بك،المفصل في علوم البلاغةالعربية للدكتور عيسى علي العاكوب، علم المعاني دراسة بلاغية ونقدية لمسائل المعانيللدكتور بسيوني عبد الفتاحعلوم البلاغة البيانالمعاني البديع لأحمد مصطفى المراغي.وآخر دعواهم أن الحمدلله رب العالمين.